وصف المرحلة التعليمية الأولى

Skip to main content
Completion requirements

مركز الشام للثقافة والتعليم يعنى بتعليم اللغة العربية ومصادرها، وتلاوة القرآن الكريم، بالإضافة إلى الثقافة العامة والتي تتمحور ندواتها حول زيادة الرصيد الثقافي والتربوي والديني، والوعي بالمخاطر والتحديات المؤثرة على الإنتاج العلمي وكيفية التعامل معها، والعديد من الأنشطة التي تثري عقول الطلاب وفق أحدث المناهج والتقنيات ومن قبل أساتذة مختصين في هذه المجالات.

المرحلة الأولى:

 

تهدف المرحلة الأولى إلى تعليم الطلاب اللغة العربية ومصادرها وعدد من المشاريع الثقافية التي تشمل (العبادة والتربية والتنمية):

 

اللغة العربية: تهدف المرحلة الأولى إلى تنمية المهارات اللغوية الأربعة لدى الطلاب: القراءة والكتابة والاستماع والمحادثة. توفر لهم تدريبات عملية ونشاطات متنوعة لتطوير هذه المهارات. يعتبر التوجيه الفردي والتواصل المستمر مع المعلمين المختصين أمرا هاما لضمان تقدم الطلاب وتحقيق أهداف المستويات الأعلى من تعلم اللغة العربية.

 

مصادر اللغة العربية: تهدف هذه المرحلة إلى تدريب الطلاب على تلاوة جزء عم وجزء تبارك وجزء قد سمع وبعد ذلك ينتقل الطلاب إلى مرحلة ضبط التلاوة حيث يتم ضبط قراءة أول أربعة أجزاء من القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم، بالإضافة إلى تعلم مهارات التجويد من حيث الأحكام والمخارج والصفات، ولا يكتفي الطالب بتعلم التلاوة بل ينتقل إلى مصادر أخرى للغة العربية مثل السيرة والشعر والحديث ونرى هذه المصادر جلية في بعض المشاريع الثقافية.

 

المشاريع الثقافية: يتعلم الطالب عددا من المشاريع في هذه المرحلة مثل:

1.   رحلة من الشك إلى اليقين المستوى الأول والثاني.

2.   الطهارة قولا وفعلا المستوى الأول والثاني.

3.   الصلاة سمع وطاعة المستوى الأول والثاني.

4.   سير العظماء المستوى الأول والثاني.

5.   الأصدقاء والتطبع بأتباعهم.

6.   الإنترنت بين المفاسد والمنافع.

7.   الفرق بين تفكير الآباء والأبناء.

 

تتكون المرحلة الأولى من ثلاثة مستويات:

المستوى (أ):

اللغة العربية: في هذا المستوى يتعلم الطلاب أساسيات الكتابة ويتعلمون أيضا أساسيات مهارة السمع، وتطوير مهارات القراءة والمحادثة. حيث يتم تدريب الطلاب على كتابة الحروف العربية بشكل صحيح وتكوين الكلمات البسيطة، بالإضافة إلى أدوات الربط والعديد من الأسماء والأفعال وتطبيقها في تكوين الجمل البسيطة. يتم توفير تدريبات لتعزيز مهارات القراءة والسماعي، حيث يتعلم الطلاب قراءة الكلمات والجمل البسيطة بطلاقة وفهم معانيها.

 

مصادر اللغة العربية: تهدف هذه المرحلة إلى تدريب الطلاب على تلاوة جزء عم برواية حفص عن عاصم، بالإضافة إلى تعلم مهارات التجويد من حيث الأحكام والمخارج والصفات، من حيث التطبيق فقط.

 

المشاريع الثقافية: يتعلم الطالب عددا من المشاريع في هذه المرحلة مثل:

1.   رحلة من الشك إلى اليقين المستوى الأول.

2.   الطهارة قولا وفعلا المستوى الأول.

3.   الصلاة سمع وطاعة المستوى الأول.

4.   سير العظماء المستوى الأول.

 

المستوى (ب):

اللغة العربية: في هذا المستوى يتقدم الطلاب في تعلم الكتابة وتطوير مهارات القراءة والسماع، ويتعلمون بناء الجمل المعقدة والانتقال من تعلم الكلمات والجمل إلى تعلم كتابة الفقرة والنص، ويزداد تركيزهم على توسيع المفردات وتطبيقها في الفقرات والنصوص البسيطة، ويتعلمون أيضا مهارات الاستماع الفعالة، مثل فهم المحادثات البسيطة والتعرف على الأصوات المختلفة في اللغة العربية.

 

مصادر اللغة العربية: يهدف هذا المستوى إلى تدريب الطلاب على تلاوة جزء تبارك وجزء قد سمع برواية حفص عن عاصم، بالإضافة إلى تعلم مهارات التجويد من حيث الأحكام والمخارج والصفات بشكل نظري وتطبيقي، ولا يكتفي الطالب بتعلم التلاوة بل ينتقل إلى مصادر أخرى للغة العربية مثل السيرة والشعر والحديث ونرى هذه المصادر جلية في بعض المشاريع الثقافية.

 

المشاريع الثقافية: يتعلم الطالب عددا من المشاريع في هذه المرحلة مثل:

1.   رحلة من الشك إلى اليقين المستوى الثاني.

2.   الطهارة قولا وفعلا المستوى الثاني.

3.   الصلاة سمع وطاعة المستوى الثاني.

4.   سير العظماء المستوى الأول.

 

المستوى (ج):

اللغة العربية: في هذا المستوى يتقدم الطلاب في تعلم الكتابة والقراءة وتطوير مهارات التعبير. يتعمقون في تحليل الجمل المعقدة وفهمها. يزداد تركيزهم على استخدام اللغة العربية في المحادثات والتعبير عن أفكارهم بطريقة أكثر تعقيدا. يتم تدريبهم على الاستماع إلى المحادثات المتقدمة وفهمها بشكل صحيح، ويتعلم الطلاب أيضا أساسيات النحو والإعراب.

 

مصادر اللغة العربية: في هذا المستوى يتقدم الطلاب مستوى ضبط التلاوة حيث يتم ضبط قراءة أول أربعة أجزاء من القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم، بالإضافة إلى تعلم مهارات التجويد من حيث الأحكام والمخارج والصفات، بشكل عملي وتطبيقي، ولا يكتفي الطالب بتعلم التلاوة بل ينتقل إلى مصادر أخرى للغة العربية مثل السيرة والشعر والحديث ونرى هذه المصادر جلية في بعض المشاريع الثقافية.

 

المشاريع الثقافية: يتعلم الطالب عددا من المشاريع في هذه المرحلة مثل:

1.   رحلة إلى الكعبة.

2.   رحلة إلى باب الريان.

3.   الأصدقاء والتطبع بأطباعهم.

4.   الإنترنت بين المفاسد والمنافع.

5.   الفرق بين تفكير الآباء والأبناء.

 

الخطة الدراسية: هناك خمس خطط دراسية لهذه المرحلة

الخطة الدراسية

 

يتم تحديد الخطة الدراسية حسب العمر والمعلومات السابقة في اللغة العربية ومدى إجادة الطالب للغة العربية وعوامل أخرى يتم تحديدها خلال الفترة التجريبية والتي تبلغ 15 يوماً، ويتم تعلم كل هذه الخطط بمعدل ثلاث حصص دراسية (موزعة على ثلاثة أيام في الإسبوع)، وكل حصة 60 دقيقة، وعدد الطلاب 8-12طالباً.

Last modified: Tuesday, 30 April 2024, 12:35 PM